حَـذارِ يا شـباب !
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حَـذارِ يا شـباب !
6 ـ الحلال والحرام :
تمثل الشريعة الاسلامية في داخل كلّ واحد من أتباعها إشارات (المسموح) و (الممنوع) .. أي أ نّها تخطّط لنا طريق السير في الحياة والسعي في مناكبها ، إلاّ أنّ ثمة حدوداً محدودة ، اصطلح عليها القرآن (حدود الله) أمرنا أن لا نتعدّاها (تلك حدود الله فلا تقربوها )( ) . ولو تأمّلنا في كلّ (ممنوع) في الشريعة ، لرأينا ما يلي :
أ . أ نّه ينطوي على ضرر أو أكثر سواء أدركنا ذلك الضرر أو لم ندركه .
ب . إنّ المنع ليس لحماية الشخص من نفسه فقط ، بل لحماية الآخرين الذين يلحق بهم الضرر أيضاً .
ج . المنع امتحان لطاعة الانسان وامتثاله ، فتجاوزه أو ارتكابه للممنوع جرأة على الله العظيم الذي منعنا فخالفناه .
د . إنّ ارتكاب أي ممنوع يشجّع على ارتكاب ممنوعات أخرى.
فلقد اتّضح أنّ بعض المدمنين على المخدّرات كانوا في فترة سابقة من المدمنين على التدخين أو على شرب الخمر .
ولذا فإنّ ثقافة الحـلال والحرام التي يـتربّى عليها الشاب أو الفتاة منذ وقت مبكر ، تفعل فعلها في سلوكهما المتأخر ، فإذا أقدما على محرّم تذكّرا أ نّه اجتراء وتجاوز وتعدّ على الحدود ، وانّه مفسدة لهما ولغيرهما ، أي أن يكون لديهما جهاز تحسّس مانع من اقتراف المنـكر ، وقد تبيّن من دراسة سلوك المدمنين أنّ أحد أسباب إدمانهم هو ضعف أو انعدام الشعور الديني الواقي من الانحراف ، أي ضمور الوازع أو الضمير أو ما يسمّى بـ (التقوى)
تمثل الشريعة الاسلامية في داخل كلّ واحد من أتباعها إشارات (المسموح) و (الممنوع) .. أي أ نّها تخطّط لنا طريق السير في الحياة والسعي في مناكبها ، إلاّ أنّ ثمة حدوداً محدودة ، اصطلح عليها القرآن (حدود الله) أمرنا أن لا نتعدّاها (تلك حدود الله فلا تقربوها )( ) . ولو تأمّلنا في كلّ (ممنوع) في الشريعة ، لرأينا ما يلي :
أ . أ نّه ينطوي على ضرر أو أكثر سواء أدركنا ذلك الضرر أو لم ندركه .
ب . إنّ المنع ليس لحماية الشخص من نفسه فقط ، بل لحماية الآخرين الذين يلحق بهم الضرر أيضاً .
ج . المنع امتحان لطاعة الانسان وامتثاله ، فتجاوزه أو ارتكابه للممنوع جرأة على الله العظيم الذي منعنا فخالفناه .
د . إنّ ارتكاب أي ممنوع يشجّع على ارتكاب ممنوعات أخرى.
فلقد اتّضح أنّ بعض المدمنين على المخدّرات كانوا في فترة سابقة من المدمنين على التدخين أو على شرب الخمر .
ولذا فإنّ ثقافة الحـلال والحرام التي يـتربّى عليها الشاب أو الفتاة منذ وقت مبكر ، تفعل فعلها في سلوكهما المتأخر ، فإذا أقدما على محرّم تذكّرا أ نّه اجتراء وتجاوز وتعدّ على الحدود ، وانّه مفسدة لهما ولغيرهما ، أي أن يكون لديهما جهاز تحسّس مانع من اقتراف المنـكر ، وقد تبيّن من دراسة سلوك المدمنين أنّ أحد أسباب إدمانهم هو ضعف أو انعدام الشعور الديني الواقي من الانحراف ، أي ضمور الوازع أو الضمير أو ما يسمّى بـ (التقوى)
عاشقة القمر- مدير الموقع
- عدد الرسائل : 65
العمر : 32
مزاجك المزاجك اليوم :
المهنه :
هويت العضو :
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
هل من السهل نطق كلمة الحب- نئب المدير العام
- عدد الرسائل : 142
مزاجك المزاجك اليوم :
المهنه :
اعلام الدول :
جنسيتك : مصرى
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
مواضيع مماثلة
» حَـذارِ يا شـباب !
» حَـذارِ يا شـباب !
» حَـذارِ يا شـباب !
» حَـذارِ يا شـباب !
» حَـذارِ يا شـباب !
» حَـذارِ يا شـباب !
» حَـذارِ يا شـباب !
» حَـذارِ يا شـباب !
» حَـذارِ يا شـباب !
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى